أفضل الطرق لحماية الحساب على الفيسبوك من الاختراق

وعدتكم سابقاً بأن أقوم بتحديث موضوع حماية حسابك علي الفيسبوك و الذي فمت بكتابتة سنة 2012 و ها أنا الآن ألبي وعدي و سوف أذكر لكم في هذه المقالة أهم و أفضل النصائح لحماية حسابك علي الفيسبوك .. لن أطيل عليكم فالنبدأ ..
الخطوة الأولي : الدخول للفيسبوك بواسطة التصفح الخفي ..
إذا كنت في الخارج و قمت بتشغيل الفيسبوك من أحد الكافيهات أو من حاسوب صديق لك أو حتي كنت في منزلك يمكنك استخدام التصفح الخفي للدخول إلي حسابك في الفيسبوك .. لماذا ؟! .. لأن التصفح الخفي لا يقوم بحفظ كلمات المرور أو أي شئ تقوم بعملة عليه بالإضافة إلي أنه لا داعي للقلق فعندما تريد الخروج من حسابك يمكنك الخروج من النافذة فقط .. و يمكنك الدخول إلي التصفح الخفي بواسطة جوجل كروم من الدخول علي الخيارات ثم اختر New incognito window أو يمكنك إختصار الخطوات السابقة بواسطة الضغط علي( Ctrl + shift + N ) …
ملحوظة هامة : سوف أقوم بشرح طريقة التصفح الخفي في الكثير من المتصفحات في مقالة جديدة انتظروني ^__^ ..
الخطوة الثانية : التأكد من رابط الفيسبوك ..

يجب عليك التأكد من رابط الفيسبوك قبل الشروع في تسجيل الدخول في الفيسبوك .. لماذا ؟! .. لأن هناك ما يسمى الصفحات المزورة و التي تعطيك صفحة تشبة صفحة الفيسبوك و عندما تقوم بتسجيل الدخول فيها يلتقط صاحب هذه الصفحة كلمة المرور الخاصة بك و بريدك .. لذلك يجب أن تتأكد من الرابط قبل الشروع في تسجيل الدخول في أى صفحة ..

نصيحة هامة : لا يجب الدخول علي أي رابط يصلك علي أي بريد قم التأكد من أنه رابط سليم لذلك يمكنك مشاهدة المواضيع التالية للتعلم كيف يمكنك فحص الروابط ..
الموضوع الأول : تعرف علي ما وراء الروابط المختصرة و اعرف هل هو آمن أم لا .

الموضوع الثاني : احمى نفسك من المواقع الإحتيالية مع الأداة WOT .
الموضوع الثالث : كيف تفحص الروابط بواسطة أداة Dr.Web .الخطوة الثالثة : سرية بريدك الإلكتروني المسجل في الفيسبوك ..

من خطوات حماية حسابك علي الفيسبوك سرية البريد الإلكتروني المسجل في الفيسبوك .. نعم الكثير لا يعلم أهمية هذه الخطوة .. فبمجرد معرفة أحد القراصنة بريدك سوف يخترق حسابك بالكثير من الطرق لسرقة كلمة مرورك .. و لكن يجب عليك الدخول علي الفيسبوك ببريد لا يعمله أحد و يجب أن يكون علي خدمات غير معروفة .. و الخدمات الغير معروفة كثيرة يمكنك البحث عنها و تختار أي منها لعمل بريد للدخول به في الفيسبوك .. أو يمكنك الدخول علي حسابك بواسطة اسم المستخدم ( USERNAME ) .. سؤالك هنا كيف أعرف اسم المستخدم ؟! .. يمكنك ذلك بواسطة الدخول علي الرابط التالي : FB.COM/USERNAME .. و تقوم بتعيين اسم المستخدم .. و بعد إتمام الخطوة يمكنك تسجيل الدخول في الفيسبوك بواسطة اسم المستخدم ..

يمكنك مشاهدة هذا الموضوع لتتعرف كيف تكتب بريد مشفر و لا يستطيع المخترق اختراقة ..
Mask Me : و كيف يمكن تغطية حسابك من الإختراق عند التسجيل في المواقع المشبوهة 

الخطوة الرابعة : تعيين كلمة مرور قوية و فريدة ..

كلمة المرور في أي حساب لك يجب أن تكون قوية و فريدة من نوعها فيجب أن تحتوي علي علي رموز و أرقام و حروف كبيرة و صغيرة و المسافات كذلك لحماية حسابك من الصفحات المزورة ^__^ و لا تخبر أحد بكلمة المرور الخاصة بك و لا تضعها في مكان عام  .. و يمكنك قراءة تلك الموضوعين لكي تتعرف أكثر علي هذه الخطوة ..
نصيحة هامة : ينبغي عليك أن تقوم بتغيير كلمات المرور من حين لآخر .. و يمكنك تغيير كلمة المرور في الفيسبوك بواسطة الخطوات التالية .. ( Account settings > General > Password )
الخطوة الخامسة : تفعيل التصفح الآمن ( Https ) .. 
يمكنك تفعيل التصفح الآمن من الذهاب إلي Account settings ثم تذهب إلي Security و تقوم بتفعيل خيار Secure browsing و تقوم بحفظ العملية من خلال الضغط علي Save Changes .. لماذا هذه الخطوة ؟! لحماية حسابك و لا يستطيع أحدهم رؤية بياناتك ..
الخطوة السادسة : تفعيل إشعارات تسجيل الدخول ..
هذه الخطوة تساعدك علي استقبال إشعارات تسجيل الدخول عبرهاتفك أو بريد و ذلك إذا قام أحدهم أو قمت أنت بالدخول إلي حسابك من جهاز لم يتم التعرف عليه مسبقاً .. و يمكنك تفعيل الخيار بواسطة الذهاب إلي Acount settings ثم قم بالذهاب إلي Security و قم بتفعيل الخيار Login notification و هنا يجب أن تعلم أنك ستقوم بالتعليم علي Email لكي يصلك علي بريدك اشعار تسجيل الدخول و تقوم بالتعليم علي Taxt massage لكي تصلك إشعارات تسجيل الدخول إلي هاتفك .. و لذلك عند التعليم علي Text massage يجب عليك كتابة رقم هاتفك و سوف يرسل لك كود مكون من أرقام قم بكتابتة و بذلك سوف تصلك إشعارات تسجيل الدخول من جهاز لم يتم التعرف عليه مسبقاً عبر هاتفك و بريدك …
الخطوة السابعة : تفعيل خيار الموافقات علي تسجيل الدخول ..
تطبيق هذه الخطوة كالتالي : الذهاب إلي Account settings ثم تذهب إلي Security و تقوم بالتعليم علي خيار Login Approvals .. فائدة هذه الخطوة أنه عند تسجيل الدخول من أحد الأجهزة التي لم يتم التعرف عليها سوف تصلك رسالة علي هاتفك بها رمز تسجيل الدخول عند كتابة هذا الرقم في الفيسبوك صحيحاً سيبدأ في تسجيل الدخول .. و هذه الخطوة تحميك من أي شخص يريد الدخول إلي حسابك بعد أن تعرف علي كلمة المرور الخاصة بك ^__^ ..
ملحوظة : إذا قمت بكتابة الكود الذي سيصلك عبر هاتفك في الفيسبوك من حاسوب معين لن تكرر الخطوة مرة أخري لذلك الآمان لك عند الدخول علي حسابك في الفيسبوك أن تستخدم التصفح الخفي و هي الخطوة الأولي التي ذكرتها .. مثال : إذا قمت بتسجيل الدخول من حاسوب معين في إحدي الكافيهات و قمت بكتابة الرمز صحيحا سيتعرف الفيسبوك علي هذا الحاسوب و لن يكرر الخطوة مرة أخري لذلك إذا قام أحدهم بتسجيل الدخول من نفس الحاسوب علي حسابك لن يواجة مشكلة الرمز لذلك يجب عليك استخدام التصفح الآمن في الأماكن العامة لأن التصفح الآمن لن يحتفظ بالحاسوب و لا يحفظ ما قمت بإدخالة في المتصفح و سوف يواجه الشخص مشكلة الكود عند تسجيل الدخول .. ^__^ ..
الخطوة الثامنة : ماذا تفعل لو تأخر كود تسجيل الدخول ؟
قد تتأخر رسالة الكود التي تساعدك علي الدخول في الفيسبوك .. و لكن هذا لن يحدث أعلم ذلك من خلال تجربتي و لكن إذا تأخرت الرسالة ماذا ستفعل .. جاءت هذه الخطوة لحل المشكلة .. فإذا كان هاتفك ذكي مثل الآيفون و غيره أو يدعم الأندرويد يمكنك تجريب هذه الخطوة و هي كالتالي : قم بالذهاب إلي Account settings ثم اذهب إلي Security و قم بتفعيل الخيار Code Generator .. وسوف تجد تطبيق علي هاتفك يمكنك توليد رقم لإستخدامة في تسجيل الدخول في حالة تأخر رسالة الكود التي تصلك علي هاتفك ..
الخطوة التاسعة : تفعيل خاصية الأصدقاء الموثوقة ..
نعم هذه الخطوة هامة كثيراً .. ماذا لو واجهتك مشاكل أثناء تسجيل الدخول علي حسابك .. ليس لديك إلا هذه الخطوة الرائعة .. و هي كالتالي أنك تقوم بإختيار من 3 : 5 أصدقاء تثق بهم و عندما توجهك أى مشكلة في تسجيل الدخول .. و تطلب من الفيسبوك أن يساعدك من خلال أصدقائك سوف يقوم بإرسال كود لكل منهم علي حسابهم ثم يعطوك إياه و عند كتابتة بشكل صحيح سوف تقوم بالدخول إلي حسابك مباشرة .. و هذه الخطوة أفضل و آآمن لك …
الخطوة العاشرة : تفعيل السؤال السري ..
يمكنك تفعيل السؤال السري حتي إذا واجهتك مشكلة في تسجيل الدخول إلي حسابك .. و يمكنك ذلك من خلال هذا الرابط : https://www.facebook.com/update_security_info.php .. و هي من الخطوات الهامة أيضاً في حماية حسابك ..
الخطوة الحادي عشر و الأخيرة : حماية نفسك و أصدقائك من هجوم الـ Tag ..
هذه الأيام تجد روابط توضع في البروفايل الخاص بواسطة صديق لك و هي بعنوان ( اربح .. اكسب .. شاهد من يزور بروفايلك .. حول صورتك إلي كرتون .. إلخ ) و بعض هذه الروابط الغير آمنة سوف تنشر في حسابك و يضغط عليها كل من يشاهدها و سيحدث مع كما حدث معك لذلك يمكنك حماية نفسك و أصدقائك من هذه الروابط و لا تسمح لأي تاج ينشر في صفحتك إلا بعد موافقة منك و ذلك بواسطة الخطوات التالية : اذهب إلي Account settings ثم اذهب إلي Timeline and Tagging و بعد ذلك إذهب Who can add things ثم اذهب إلي خيار Review posts friends tag you و بعد ذلك قم بتفعيل الخيار ..

SuXCu3C2uY0

المصدر

Advertisements