نظام العسكر… ديون تتحملها الأجيال القادمة ! / الحسين محمد عمر

الحسين محمد عمرليس غريبا أن نسمع كل يوم المصادقة على العديد من الاتفاقيات الاقتصادية  الفارغة و اصدار الكثير من المراسيم القانونية القاضية بمنح تراخيص تنقيب لشركات أجنبية في الأراضي الموريتانية المترامية الأطراف، ليس غريبا على نظام فاسد مفسد أن يسعى دوما لاستجلاب الشركات متعددة

  الجنسيات من أجل مصالح ذاتية مغلفة بداوي وطنية ، فكم عرفت موريتانيا من الاتفاقيات والمراسيم في مجال التنقيب!، لكن يصدق المثل القائل تمخض الجبل فولد فأرا، ها هي الشركات الأجنية تعمل وتنتج وتصدر لكن نصيب موريتانيا هو السموم و الأمراض الكثيرة الناجمة عن تلك السموم، وأخيرا يكون الضحايا هم المواطنون، فكيف تفصل عمالا شغلتهم كل هذه الفترة  بحجة عدم الخبرة، أليست هذه السنوات الطوال كفيلة باكتسابهم لتلك الخبرات؟ ، ثم أليس غريبا أن تفصلهم بحجة الوضع الدولي والمشاكل الاقتصادية في حين تجلب عمالا أجانب وتشغلهم؟ ، ألا يجب أن تتدخل الدولة للمحافظة على العمالة الوطنية ؟ أليس هذا دورها؟، لكن هيهات تلك هي المصالح الضيقة لرجال الأعمال وغياب الروح الوطنية والنظرة الاستشرافية ، ذلك هو ما تعانيه موريتانيا بفعل أنظمة دكتاتورية انقلابية تحكمها منذ 1978 إلى اليوم ، لا بل إن الوضع اليوم أمر و أقسى ، فالنظام رفع الدعم عن المواد الأساسية (النفط مثلا)  وتركها في تصرف رجال أعمال خونة همهم الوحيد هو الربح ولا شيء غير الربح، ليذهب العديد من العمال كما نظرائهم في الشركات المعدنية الى البطالة وما أدريك ما البطالة؟ فكل هذه المآسي والإهانات التي يتعرض لها المواطنون ، كل هذ التدهور الاقتصادي المزمن ، كل الصفقات الاقتصادية المشبوهة ، كل عمليات الفساد الملاحظة بشكل فاضح لن تكون الا من صنع نظام واحد هو النظام الانقلابي الذي زور كل شيء ، زور معدلات النمو وزور الارقام التي تقدم للمؤسسات الدولية من اجل الحصول على المزيد من الاموال لتذهب الى خزائنهم وفي النهاية الشعب الذي استجدى النظام باسمه يبقى هو الضحية الأولى ولا يبدو أن هناك أفق لتحقيق العدالة الاقتصادية والاجتماعية  للاسف الشديد.

قبل أيام تداولت وسائل الإعلام خبر إلغاء البنك الاسلامي للتنمية لتمويل كان يعتزم تقديمه لتمويل توسيع محطة طاقة فى نواكشوط  ليتراجع بعد أن أخطرته منظمة (شربا) المتخصصة في مكافحة الفساد بعدم شفافية الصفقة المبرمة بين (صوملك) والشركة الفنلندية (ورتسيلا) ، وليست هذه المرة الأولي لوجود فساد في الصفقات وعلى ما يبدو لن تكون الأخيرة ، فمنذ فترة تم الكشف عن صفقة فساد أخرى فحواها اقتناء تسعة (9) مولدات لتزويد نوكشوط بالكهرباء لكن تلك المولدات المقتناة كانت مستعملة كلها ولم يستطع العمل منها الا 4 من أصل 9 ، وللتذكير فإن هذه المولدات تم استيرادها من أجل  محطة “الورف” بقيمة 60 مليون دولار  منحت بالتراضى من الحكومة الحالية لصالح شركة أجنبية وأحد أقارب الرئيس الموريتاني . وتبين أن المولدات المستوردة من دولة الإمارات العربية المتحدة كانت مستعملة وسبق أن تم رفضها من قبل إحدى الدول الإفريقية. زد على ذلك أنه عند وقوع أي خلل في المحطة يتعين استدعاء خبراء اجانب من الاتحاد الأوربى مقابل مبالغ مالية كبيرة. وتصل أعمال التصليح في بعض الأحيان إلى شهر كامل مما كبد الشركة خسائر باهظة، هذ مثال بسيط على عظم الخسائر التي تتكبدها الدولة الموريتانية في ظل هذه الانظمة الانقلابية المفسدة، فكيف يسكت الخبراء الاقتصاديون على هكذا اعمال ستتحملها الاجيال القادمة دونما أي ذنب؟.

ما ذكر أعلاه نمط من الفساد الاقتصادي والمالي والمحسوبية وكل أنواع الفساد الذي يتخبط فيه النظام الحالي والأنظمة العسكرية قبله، أما النمظ الثاني فيتمثل في تزوير الأرقام التي يقدمها النظام الى الممولين الدوليين بهدف الحصول على المزيد من التمويل الذي يذهب بطبيعة الحال إلى جيوب المتنفذين، وإلا كيف يمكن تفسير الوضع الاقتصادي الهش ومديونية هائلة جدا ترزح تحتها الدولة الموريتانية؟ وسيعاني منها الجيل القادم والذي يليه والذي يلي ذلك كما يتحمل جيلنا تماما ديونا روكمت علينا بفعل شرذمة من العسكريين الساعين الى المصلحة الذاتية فقط، فقبل  أيام ذكر كاتب فرنسي في مؤلف جديد بعنوان  ” بابا هولاند في مالي”  أن النظام الموريتاني الحالي يقوم بنهب المساعدات الأجنبية عن طريق البنك المركزي وإخفاء أثرها، وهو ما يشارك فيه الزين ولد زيدان المحافظ السابق للبنك المركزي الموريتاني حيث حث النظام الموريتاني على تقديم أرقام مغلوطة  للممولين الدوليين، وقد ذكر مؤلف كتاب ” الاقتصادي الموريتاني” معلومات مشابهة إذ قال أن أحد الوزراء السابقين صرح له أنهم كانوا يقدمون أرقاما مزيفة للممولين بغرض الحصول على التمويل  الدولي .

ما تعانيه موريتانيا من فساد جاء نتيجة التحالف المشؤوم بين رجال الأعمال والسلطة والضحية للأسف هم المواطنون الذي لا حول لهم ولا قوة ، آخر مثال على ذلك هو ميناء نواكشوط  الذي يشهد حراكا ثوريا متواصلا ، فأحد أبرز رجال الاعمال المستوردين للمواد الغذائية يحاصرهم ويجوعهم والسلطات المعنية لا تحرك ساكنا في حين أن نفس الرجل كان قد وقع برعاية النظام اتفاقا مع هؤلاء العمال يبدو أنه لا يريد الإلتزام به .

من ناحية أخرى لم تنبس المعارضة ببنت شفة،  فقط  أصدرت بيانا ومطالبات خجولة لإنصاف هؤلاء العمال كما أن فضائح الفساد التي تظهر بين الفينة والأخرى لم تحظ هي الأخرى بالإهتمام اللازم من طرف المعارضة فقط مطالبات بإجراء تحقيقات لا تقدم ولا تؤخر ومحسومة النتائج إن حصلت ، في حين المطلوب منها التحرك بالبحث عن حقائق هذه الأمور ورفع دعاوي إن لزم الأمر ، حتى تنكشف حقيقة هذا النظام  الذي يرتكز على بعده القبلي و شراء ذمم كل من تخول له نفسه أن ينطق حرفا في غير صالحه. فيا ترى هل يكفي إصدار البيانات والمؤتمرات الصحفية فقط؟

إن نظاما عسكريا متوارثا وإن بطريقة غير سلمية لن يألو جهدا في سبيل الحفاظ على بقاءه مهما كلف الأمر، أما السعي لفضح معاملاته ورشاويه وصفقاته الفاسدة فيحتاج إلى جهود كبيرة من الجميع ، لأن المسألة تتعلق بمصير دولة محتكرة من قبل مجموعة مفسدة تصرِّفها كيف تشاء للأسف الشديد.

المصدر.

Advertisements

بيان: عزيز غارق في الفضائح وهمه جمع ثروة ضخمة

بيان: عزيز غارق في الفضائح وهمه جمع ثروة ضخمة

اتهمت منسقية المعارضة الديمقراطية، الرئيس محمد ولد عبد العزيز بأنه “رجل لا يستحي”، قائلة في بيان شديد اللهجة إنه “غارق في شتى أنواع الفضائح، همه الوحيد هو جمع ثروة ضخمة و بأية وسيلة”.

وتساءل البيان الصادر أمس الأربعاء “أليس متهما بغسل الأموال وحتى بتهريب المخدرات؟” مضيفا أنه “لا غرابة في ظل هذه الظروف، أن يستمر الرجل حتى الآن، في رفضه نشر الإعلان عن ممتلكاته كما يفرض القانون عليه”.

وقالت المنسقية في البيان الصادر تعليقا على قرار البنك الإسلامي للتنمية تعليق تمويل محطة كهربائية في نواكشوط، إنها ما فتأت تندد بما أسمته “الفضائح المتكررة التي تلطخ نظام ولد عبد العزيز و تفقد الرجل نفسه أية مصداقية للبقاء على رأس الدولة”.

وأضافت المنسقية ان ما كشفته منظمة (شيربا) غير الحكومية مؤخرا حول عدول البنك الإسلامي للتنمية عن تمويل محطة الكهرباء في نواكشوط، يعتبر “فضيحة”، مشيرة إلى قيام شركة (سوميليك) بمنح الصفقة بالتراضي للشركة الفنلندية (فارتيسلا).
وأشادت المنسقية بالمنظمة غير حكومية لكونها تنشط في مجال مكافحة الفساد عالميا و تميزت في السنوات الأخيرة بمطاردة الأموال الممتلكة بصفة غير مشروعة من قبل الحكام وأسرهم، قائلة إن قرار البنك الإسلامي للتنمية أتى نتيجة العديد من المخالفات التي طبعت الصفقة و الدلائل القوية على الرشوة المترتبة على ذلك.

وقالت المنسقية في بيانها الذي حمل عنوان ” بيان يتعلق بفضائح ولد عبد العزيز” وتوصلت به صحراء ميدي إن التفسير الوحيد لهذه التصرفات الطائشة هو طبيعة ما يقوم به الرئيس ولد عبد العزيز. وأضاف أن إلغاء هذا التمويل هو “شهادة مدوية على فساد نظام ولد عبد العزيز، مصدرها أحد المانحين الدوليين الكبار و إحدى المنظمات غير الحكومية التي لا مراء في مصداقيتها و نبل نضالها”.

ولم تستعبد المنسقية أن يكون لما أطلقت عليه “الفضيحة الجديدة”، علاقة بالإلغاء المفاجئ للزيارة التي كان مقررا أن يقوم بها رئيس البنك الإسلامي للتنمية إلى نواكشوط، في هذه الأيام وربما أيضا بإلغاء منتدى المستثمرين الخليجيين في موريتانيا التي كان من المتوقع أن ينعقد في نفس التاريخ .بحسب البيان.

وقالت المنسقية في البيان “هذه الصفقة المريبة ليست في الواقع إلا واحدة من بين سلسلة من صفقات التراضي الممنوحة من طرف النظام؛ و من أكثرها جدلا صفقة مطار نواكشوط الدولي و ملحقها المثير المتمثل في قرض قيمته 15 مليار أوقية من قبل شركة سنيم للشركة المكلفة بإنجاز المطار”. وأردفت قائلة “كيف نفسر أن شركة سنيم التي تخوض منافسة دولية شرسة، ولها التزامات داخلية اتجاه عمالها و آلاف “الجرناليين” ، كيف يمكنها أن ترمي عرض الحائط ب 15 مليار أوقية في أمر لا يعنيها من قريب و لا من بعيد؟”.

وتساءلت “كيف نفسر انه يتم توزيع الرخص المصرفية هنا و هناك، بما فيه لأشخاص تحوم الشكوك حول مصدر أموالهم و نزاهتهم، وذلك في الوقت الذي تطالب فيه مؤسسات القرض بالتجمع بدل التزايد ؟”. حسب البيان.

LWmn79

المصدر

أفضل الطرق لحماية الحساب على الفيسبوك من الاختراق

وعدتكم سابقاً بأن أقوم بتحديث موضوع حماية حسابك علي الفيسبوك و الذي فمت بكتابتة سنة 2012 و ها أنا الآن ألبي وعدي و سوف أذكر لكم في هذه المقالة أهم و أفضل النصائح لحماية حسابك علي الفيسبوك .. لن أطيل عليكم فالنبدأ ..
الخطوة الأولي : الدخول للفيسبوك بواسطة التصفح الخفي ..
إذا كنت في الخارج و قمت بتشغيل الفيسبوك من أحد الكافيهات أو من حاسوب صديق لك أو حتي كنت في منزلك يمكنك استخدام التصفح الخفي للدخول إلي حسابك في الفيسبوك .. لماذا ؟! .. لأن التصفح الخفي لا يقوم بحفظ كلمات المرور أو أي شئ تقوم بعملة عليه بالإضافة إلي أنه لا داعي للقلق فعندما تريد الخروج من حسابك يمكنك الخروج من النافذة فقط .. و يمكنك الدخول إلي التصفح الخفي بواسطة جوجل كروم من الدخول علي الخيارات ثم اختر New incognito window أو يمكنك إختصار الخطوات السابقة بواسطة الضغط علي( Ctrl + shift + N ) …
ملحوظة هامة : سوف أقوم بشرح طريقة التصفح الخفي في الكثير من المتصفحات في مقالة جديدة انتظروني ^__^ ..
الخطوة الثانية : التأكد من رابط الفيسبوك ..

يجب عليك التأكد من رابط الفيسبوك قبل الشروع في تسجيل الدخول في الفيسبوك .. لماذا ؟! .. لأن هناك ما يسمى الصفحات المزورة و التي تعطيك صفحة تشبة صفحة الفيسبوك و عندما تقوم بتسجيل الدخول فيها يلتقط صاحب هذه الصفحة كلمة المرور الخاصة بك و بريدك .. لذلك يجب أن تتأكد من الرابط قبل الشروع في تسجيل الدخول في أى صفحة ..

نصيحة هامة : لا يجب الدخول علي أي رابط يصلك علي أي بريد قم التأكد من أنه رابط سليم لذلك يمكنك مشاهدة المواضيع التالية للتعلم كيف يمكنك فحص الروابط ..
الموضوع الأول : تعرف علي ما وراء الروابط المختصرة و اعرف هل هو آمن أم لا .

الموضوع الثاني : احمى نفسك من المواقع الإحتيالية مع الأداة WOT .
الموضوع الثالث : كيف تفحص الروابط بواسطة أداة Dr.Web .الخطوة الثالثة : سرية بريدك الإلكتروني المسجل في الفيسبوك ..

من خطوات حماية حسابك علي الفيسبوك سرية البريد الإلكتروني المسجل في الفيسبوك .. نعم الكثير لا يعلم أهمية هذه الخطوة .. فبمجرد معرفة أحد القراصنة بريدك سوف يخترق حسابك بالكثير من الطرق لسرقة كلمة مرورك .. و لكن يجب عليك الدخول علي الفيسبوك ببريد لا يعمله أحد و يجب أن يكون علي خدمات غير معروفة .. و الخدمات الغير معروفة كثيرة يمكنك البحث عنها و تختار أي منها لعمل بريد للدخول به في الفيسبوك .. أو يمكنك الدخول علي حسابك بواسطة اسم المستخدم ( USERNAME ) .. سؤالك هنا كيف أعرف اسم المستخدم ؟! .. يمكنك ذلك بواسطة الدخول علي الرابط التالي : FB.COM/USERNAME .. و تقوم بتعيين اسم المستخدم .. و بعد إتمام الخطوة يمكنك تسجيل الدخول في الفيسبوك بواسطة اسم المستخدم ..

يمكنك مشاهدة هذا الموضوع لتتعرف كيف تكتب بريد مشفر و لا يستطيع المخترق اختراقة ..
Mask Me : و كيف يمكن تغطية حسابك من الإختراق عند التسجيل في المواقع المشبوهة 

الخطوة الرابعة : تعيين كلمة مرور قوية و فريدة ..

كلمة المرور في أي حساب لك يجب أن تكون قوية و فريدة من نوعها فيجب أن تحتوي علي علي رموز و أرقام و حروف كبيرة و صغيرة و المسافات كذلك لحماية حسابك من الصفحات المزورة ^__^ و لا تخبر أحد بكلمة المرور الخاصة بك و لا تضعها في مكان عام  .. و يمكنك قراءة تلك الموضوعين لكي تتعرف أكثر علي هذه الخطوة ..
نصيحة هامة : ينبغي عليك أن تقوم بتغيير كلمات المرور من حين لآخر .. و يمكنك تغيير كلمة المرور في الفيسبوك بواسطة الخطوات التالية .. ( Account settings > General > Password )
الخطوة الخامسة : تفعيل التصفح الآمن ( Https ) .. 
يمكنك تفعيل التصفح الآمن من الذهاب إلي Account settings ثم تذهب إلي Security و تقوم بتفعيل خيار Secure browsing و تقوم بحفظ العملية من خلال الضغط علي Save Changes .. لماذا هذه الخطوة ؟! لحماية حسابك و لا يستطيع أحدهم رؤية بياناتك ..
الخطوة السادسة : تفعيل إشعارات تسجيل الدخول ..
هذه الخطوة تساعدك علي استقبال إشعارات تسجيل الدخول عبرهاتفك أو بريد و ذلك إذا قام أحدهم أو قمت أنت بالدخول إلي حسابك من جهاز لم يتم التعرف عليه مسبقاً .. و يمكنك تفعيل الخيار بواسطة الذهاب إلي Acount settings ثم قم بالذهاب إلي Security و قم بتفعيل الخيار Login notification و هنا يجب أن تعلم أنك ستقوم بالتعليم علي Email لكي يصلك علي بريدك اشعار تسجيل الدخول و تقوم بالتعليم علي Taxt massage لكي تصلك إشعارات تسجيل الدخول إلي هاتفك .. و لذلك عند التعليم علي Text massage يجب عليك كتابة رقم هاتفك و سوف يرسل لك كود مكون من أرقام قم بكتابتة و بذلك سوف تصلك إشعارات تسجيل الدخول من جهاز لم يتم التعرف عليه مسبقاً عبر هاتفك و بريدك …
الخطوة السابعة : تفعيل خيار الموافقات علي تسجيل الدخول ..
تطبيق هذه الخطوة كالتالي : الذهاب إلي Account settings ثم تذهب إلي Security و تقوم بالتعليم علي خيار Login Approvals .. فائدة هذه الخطوة أنه عند تسجيل الدخول من أحد الأجهزة التي لم يتم التعرف عليها سوف تصلك رسالة علي هاتفك بها رمز تسجيل الدخول عند كتابة هذا الرقم في الفيسبوك صحيحاً سيبدأ في تسجيل الدخول .. و هذه الخطوة تحميك من أي شخص يريد الدخول إلي حسابك بعد أن تعرف علي كلمة المرور الخاصة بك ^__^ ..
ملحوظة : إذا قمت بكتابة الكود الذي سيصلك عبر هاتفك في الفيسبوك من حاسوب معين لن تكرر الخطوة مرة أخري لذلك الآمان لك عند الدخول علي حسابك في الفيسبوك أن تستخدم التصفح الخفي و هي الخطوة الأولي التي ذكرتها .. مثال : إذا قمت بتسجيل الدخول من حاسوب معين في إحدي الكافيهات و قمت بكتابة الرمز صحيحا سيتعرف الفيسبوك علي هذا الحاسوب و لن يكرر الخطوة مرة أخري لذلك إذا قام أحدهم بتسجيل الدخول من نفس الحاسوب علي حسابك لن يواجة مشكلة الرمز لذلك يجب عليك استخدام التصفح الآمن في الأماكن العامة لأن التصفح الآمن لن يحتفظ بالحاسوب و لا يحفظ ما قمت بإدخالة في المتصفح و سوف يواجه الشخص مشكلة الكود عند تسجيل الدخول .. ^__^ ..
الخطوة الثامنة : ماذا تفعل لو تأخر كود تسجيل الدخول ؟
قد تتأخر رسالة الكود التي تساعدك علي الدخول في الفيسبوك .. و لكن هذا لن يحدث أعلم ذلك من خلال تجربتي و لكن إذا تأخرت الرسالة ماذا ستفعل .. جاءت هذه الخطوة لحل المشكلة .. فإذا كان هاتفك ذكي مثل الآيفون و غيره أو يدعم الأندرويد يمكنك تجريب هذه الخطوة و هي كالتالي : قم بالذهاب إلي Account settings ثم اذهب إلي Security و قم بتفعيل الخيار Code Generator .. وسوف تجد تطبيق علي هاتفك يمكنك توليد رقم لإستخدامة في تسجيل الدخول في حالة تأخر رسالة الكود التي تصلك علي هاتفك ..
الخطوة التاسعة : تفعيل خاصية الأصدقاء الموثوقة ..
نعم هذه الخطوة هامة كثيراً .. ماذا لو واجهتك مشاكل أثناء تسجيل الدخول علي حسابك .. ليس لديك إلا هذه الخطوة الرائعة .. و هي كالتالي أنك تقوم بإختيار من 3 : 5 أصدقاء تثق بهم و عندما توجهك أى مشكلة في تسجيل الدخول .. و تطلب من الفيسبوك أن يساعدك من خلال أصدقائك سوف يقوم بإرسال كود لكل منهم علي حسابهم ثم يعطوك إياه و عند كتابتة بشكل صحيح سوف تقوم بالدخول إلي حسابك مباشرة .. و هذه الخطوة أفضل و آآمن لك …
الخطوة العاشرة : تفعيل السؤال السري ..
يمكنك تفعيل السؤال السري حتي إذا واجهتك مشكلة في تسجيل الدخول إلي حسابك .. و يمكنك ذلك من خلال هذا الرابط : https://www.facebook.com/update_security_info.php .. و هي من الخطوات الهامة أيضاً في حماية حسابك ..
الخطوة الحادي عشر و الأخيرة : حماية نفسك و أصدقائك من هجوم الـ Tag ..
هذه الأيام تجد روابط توضع في البروفايل الخاص بواسطة صديق لك و هي بعنوان ( اربح .. اكسب .. شاهد من يزور بروفايلك .. حول صورتك إلي كرتون .. إلخ ) و بعض هذه الروابط الغير آمنة سوف تنشر في حسابك و يضغط عليها كل من يشاهدها و سيحدث مع كما حدث معك لذلك يمكنك حماية نفسك و أصدقائك من هذه الروابط و لا تسمح لأي تاج ينشر في صفحتك إلا بعد موافقة منك و ذلك بواسطة الخطوات التالية : اذهب إلي Account settings ثم اذهب إلي Timeline and Tagging و بعد ذلك إذهب Who can add things ثم اذهب إلي خيار Review posts friends tag you و بعد ذلك قم بتفعيل الخيار ..

SuXCu3C2uY0

المصدر

بيان طائش!!

لم أكن أصدق بأنه يمكن لمجموعة من الموريتانيين أن تصدر بيانا كذلك البيان الطائش الذي صدر يوم الأربعاء 22 يناير 2014، والذي وقعته ثلاث منظمات حقوقية وحركة سياسية وهي على التوالي: رابطة النساء المعيلات للأسرـ الرابطة الموريتانية لحقوق الإنسان ـ ضمير ومقاومة ـ نجدة العبيد.

كان هذا البيان طائشا ومستفزا، ومما يزيد من طيشه بأنه كان قد جاء بعد صمت مريب وغريب لهذه المنظمات الحقوقية عن فاجعة مؤلمة حدثت منذ ما يزيد على ستة عشر شهرا (المجزرة التي ارتكبها الجيش المالي ضد مجموعة من الدعاة الموريتانيين). كما جاء أيضا بعد عام على بيان طائش آخر كانت هذه المنظمات قد أصدرته للتعبير عن موقفها من الحرب التي قادتها فرنسا ضد القاعدة في الشمال المالي.
ففي يوم 9 سبتمبر من العام 2012 ارتكبت فرقة من الجيش المالي مجزرة ضد جماعة من الدعاة الموريتانيين، وهي المجزرة التي أجمع الكل على إدانتها باستثناء هذه المنظمات الحقوقية التي بخلت بإصدار بيان من سطر أو سطرين، ورفضت أن تعلق على تلك المجزرة البشعة ولو بشطر كلمة، وذلك رغم أن منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية دانت وبشدة قتل الدعاة، ووصفته بأنه “عمل فظيع”، وطالبت هذه المنظمة بوقف الجنود ورؤسائهم ومحاسبة الجميع، وبضرورة تطبيق العدالة على الجناة وبشكل سريع.
تجاهلت المنظمات الحقوقية تلك الجريمة البشعة، ولم ترق قلوب أصحابها لأسر الضحايا، ولكنها في المقابل، وبعد ذلك بأشهر، ستصدر بيانا قويا لتأييد فرنسا في حربها في الشمال المالي، وهو البيان الذي عنونته ب”تحرير مالي حرب العادلين ضد الامبريالية السلفية الجديدة”.
رقصت هذه المنظمات الحقوقية على طبول الحرب في مالي، وطالبت من الحكومة الموريتانية أن تدعم تلك الحرب، كما طالبت من الشعب الموريتاني أن يرقص وأن يغني لمواجهة “السلفية الجديدة”.
ولعل أغرب ما في ذلك البيان المطبل للحرب الفرنسية هو أنه صادر عن منظمات تدعي بأنها منظمات حقوقية، ومن المعروف وفي كل بقاع العالم بأن المنظمات الحقوقية قد عُرفت بمعارضتها الشديدة والمبدئية لكل أشكال الحروب، بما في ذلك تلك الحروب التي لا يمكن لأي كان أن يشكك في شرعيتها، فلماذا شذت منظماتنا الحقوقية عن كل المنظمات الحقوقية في العالم وسارعت إلى دعم حرب لا يتفق الجميع على شرعيتها؟
ومن الغريب أيضا أن هذه المنظمات تحدثت في بيانها الراقص على إيقاع الحرب في شمال مالي عن مسلسل تعريبي غادر تحاول السلفية الجديدة أن تفرضه، ومن المعروف أيضا بأن ما تصفه تلك المنظمات بالسلفية الجديدة لا يعرف عنه أي اهتمام خاص باللغة العربية، ولم يهتم بتعريب الأمصار التي فتحها.
هذا الحقد الذي أظهرته هذه المنظمات على اللغة العربية بدا واضحا بعد إصدار البيان الأخير، والذي أثبت بأن هذه المنظمات تعاني من جهل فظيع لهذه اللغة، حيث أنها لم تستطع أن تكتب جملة واحدة سليمة لغويا في بيانها الطويل العريض الذي طالبت فيه بإطلاق سراح كاتب المقال المسيء دون أي متابعة له، وبتوفير الحماية له بعد ذلك.
وهنا لابد من أن أسجل بعض الملاحظات السريعة على هذا البيان الطائش:
1 ـ النسخة العربية من البيان كانت رديئة جدا، وحالت دون فهم الكثير مما جاء في هذا البيان، وبدت هذه النسخة وكأن الذي كتبها هو شاب غربي حديث العهد بتعلم اللغة العربية.
2 ـ على الحقوقيين أن يعلموا بأن أسمى حقوقنا كمسلمين هو الدفاع عن حقوق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن لم يدافع عن تلك الحقوق فلا حاجة لنا به لأن يدافع عن أي حقوق أخرى.
3 ـ من السخيف جدا أن تختزل الاحتجاجات الحالية في تيار سياسي واحد، فهذه القضية تعني كل الموريتانيين، بل وكل المسلمين في العالم، وذلك لأنها تسيء إلى نبيهم ورسولهم وحبيبهم محمد صلى الله عليه وسلم.
4 ـ إن الذي عليه أن يعود إلى “تقاليد الإسلام السمحة” هو من وقع على هذا البيان، وليس الشعب الموريتاني المعروف بتشبثه بدينه وبقيمه وبحبه لرسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام. ففي هذا البيان صدرت الكثير من العبارات المقلقة فالرسوم المسيئة يطلق عليها الموقعون على البيان : ” قضية الكاريكاتور الدانماركي”، والمقال المسيء يطلقون عليه : “خطاب ولد أمخيطير” ، وما جاء في هذا المقال المسيء وصفه الموقعون على البيان بالتحليل الذي خلص صاحبه إلى أن : “المعاملة المزموع طائفيتها و قبليتها والتي واجه الرسول صلي الله عليه وسلم يهود الحجاز تماثل تعامل الزوايا مع فئة المعلمين في المجتمع البظاني”، حتى العمامة التي ظهر بها الرئيس تم وصفها بأنها عمامة سلفية!!
5 ـ من كتب هذا البيان قد كتبه لجهة أخرى غير الشعب الموريتاني، ويظهر ذلك من خلال تحويل كاتب البيان للأربعة ملايين التي وعد بها رجل أعمال لمن يقتل كاتب المقال المسيء إلى عشرة آلاف أورو، وذلك لكي يعرف من وُجه إليه البيان القيمة الحقيقية للمبلغ المذكور، وبالعملة التي يتعامل بها، وإلا فما حاجة الشعب الموريتاني لأن تحدد له قيمة الأربعة ملايين بالأورو؟ كما يظهر ذلك أيضا من خلال وصف مدينة نواذيبو بأنها مدينة سياحية ومن أهم مراكز النشاط الاقتصادي في البلد.
وتبقى ملاحظات أخرى موجهة لغير الموقعين على البيان:
ـ إن ما قام به رجل الأعمال المذكور من تحديد مبلغ لمن يأتيه برأس كاتب المقال المسيء هو عمل مسيء ويستحق الإدانة.
ـ إن خير كلمة يمكن أن ترفع على لافتة هي : “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، ولا يحق لأي كان أن يطلب من المحتجين بأن لا يرفعوها في مسيراتهم، ولكن على الجميع أن يعلم بأن هناك لونا معينا وطريقة معينة لكتابة لا إله إلا الله محمد رسول الله أصبحت ترمز إلى القاعدة وإلى علمها، ولذلك فيجب أن يتم تجنب ذلك اللون وتلك الطريقة في مثل هذه المسيرات.
ـ يقول البعض بأن قضية المقال المسيء قد تكون من القضايا التي تثيرها السلطة من حين لآخر لشغل المواطنين عن الأزمات التي يعيشها البلد. هذا كلام لا أنفيه، ولا أجزم به، ولكن وفي كل الأحوال فهذا لا يمنح مبررا لتجاهل هذا المقال المسيء الذي يشكل إساءة لكل موريتاني، وعلى أولئك الذين يعتقدون بأن للسلطة علاقة بالموضوع بأن لا يتخذوا ردة فعل سلبية، وإنما عليهم أن يتصرفوا بذكاء حتى ينقلب السحر على الساحر.

حفظ الله موريتانيا..

1mW2nzm

المصدر