7ر6% نسبة نمو الاقتصاد الموريتاني في 2013

 

أوضح تقرير لصندوق النقد الدولي أن موريتانيا سجلت نسبة نمو اقتصادي تقدر ب 7ر6% خلال سنة 2013، مشيرا إلى أنها أعلى نسبة نمو اقتصادي على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأفغانستان وباكستان.
وتم عرض التقرير يوم الثلاثاء الماضي في مقر الغرفة التجارية في نواكشوط من طرف السيد تجاني النجاح، الممثل المقيم لصندوق النقد الدولي في موريتانيا بحضور محافظ البنك المركزي الموريتاني السيد سيد احمد ولد الرايس ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية السيد محمدو ولد محمد محمود. ويوضح التقرير أن هذه النسبة المدعومة ينتظر أن تستمر سنة 2014 ليصل الناتج الداخلي الخام إلى 4ر6%. وفي مجال تغطية الاستيرادات، يبرز التقرير أن موريتانيا تتوفر على ثاني احتياطي من العملة الصعبة على مستوى الدول المستوردة للبترول في المنطقة خلال عام 2013. ويغطي هذا الاحتياطي الفترة من 6 إلى 7 أشهر من استيرادات المواد والخدمات.
وبلغت نسبة التضخم، حسب التقرير، 8ر12% على أن تتقلص لتصبح 4ر10% سنة 2014. ويشير تقرير صندوق النقد الدولي إلى أن معدل أسعار المواد الاستهلاكية بالمقارنة مع دول المنطقة، في وضع معتدل يقدر ب 9ر4% سنة 2012 و2ر4% سنة 2013. وأشفع العرض بنقاش حول وضعية المؤسسات الصغيرة في موريتانيا والتحديات التي يجب رفعها من أجل تحقيق أكبر استفادة من هذا النمو، بما يمكن من خلق فرص تشغيل جديدة والرفع من المستوى المعيشي للسكان.
الوكالة الموريتانية للأنباء

المصدر

Advertisements