ظهور حركة جديدة تدافع عن حقوق البيظان في غرب افريقيا

nahdatebidan.jpg

ظهرت حركة جديدة تطلق على نفسها حركة “نهضة البيظان” تدعو إلى حماية حقوق قومية البيظان في كل من موريتانيا ومالي والنيجر والصحراء الغربية ، ودعت الحركة في بيان صادر عنها إلى رفع ما سمته “الظلم” و”التهميش”

الذي تمارسه الدولة الموريتانية ضد شريحة البيظان، برضوخها المستمر للضغوطات التي تمارسها الأقلية الزنجية. وطالب البيان باستعادة حقوق البيظان الذين تعرضوا للقتل والتشريد وسلب الممتلكات إبان إحداث سنة 1989 العنصرية على الأراضي السنغالية .

نص البيان:

قال تعالى : “كنتم خير امة أخرجت للناس ” صدق الله العظيم

في جو يطبعه الاحتقان العرقي والمطالب الفئوية المتنامية, ونظرا للظلم وللتهميش المتعمد لشريحة البيظان من طرف الدولة الموريتانية برضوخها المستمر للضغوطات التي تمارسها الأقلية الزنجية بالبلاد اجتمع المكتب التنفيذي لحركة نهضة البيظان يوم الاثنين 14 اكتوبر 2013 من اجل النهوض بهموم هذا الشعب العظيم الذي عانى ظلم الجغرافيا وإهمال التاريخ.

أيها الشعب البيظاني العظيم :

انبثقت حركة نهضة البيظان من رحم معانات الشعب البيظاني العظيم وحاجته إلى حركة قومية تحمل همومه وتحقق تطلعاته وتحافظ على ثرواته وتحقق طموحاته >

أيها الشعب البيظاني العظيم

إن حركتنا ليست النواة الفعلية لترسيخ كيان سياسي يمثل ويدافع عن قومية البيظان فحسب بل هي أيضا محاولة لتوحيد إرادة المظلومين والمهمشين من هذه القومية أمام تكتل الحركات الزنجية الانتقامية , إذ أن إنشاء حركة نهضة البيظان في هذا الوقت بالذات يتوخى منه تحقيق الأهداف التالية :

1 ـ استعادة حقوق البيظان الذين تعرضوا للقتل والتشريد وسلب الممتلكات إبان إحداث سنة 1989 العنصرية على الأراضي السنغالية وتقديم الضالعين في هذه الإبادة الجماعية إلى العدالة الدولية وتعويض ذوي الضحايا عن الضرر المادي والمعنوي الذي لحق بهم .

2 ـ تعزيز التواصل بين جميع مكونات قوميتنا العريقة من الصحراء الغربية إلى النيجر والتعاون في حل قضايانا المشتركة.

3 ـ نشر ثقافة البيظان في جميع أصقاع العالم والتعريق الدائم والمستمر بخصوصيتنا الثقافية .

4 ـ المطالبة بتدريس اللهجة والأدب الحساني بجامعة انواكشوط وبإعداد النشرات الإخبارية بها في وسائل الإعلام وذلك نظرا لكونها للهجة القومية للبلد.

5 ـ الدفاع عن حق شباب البيظان العاطل عن العمل والحامل لشهادات باللغة العربية في الشغل والمساهمة في بناء وطنه دون اكراهات لغات الاستعمار التي تعطي التميز في الحصول على الوظائف لأبناء الزنوج.

وفي الأخير فإننا نطلب من شباب قوميتنا الانخراط الفوري في الحركة قصد تحقيق هذه الأهداف سواء كانوا داخل موريتانيا أو خارجها .

حركة نهضة البيظان

انواكشوط : 14 اكتوبر 2013

المصدر

Advertisements