لن تصدق : صندوق الضمان الإجتماعي بلا نظام للمعلومات

03-10-2013-M00004.jpg

لمعالجة العجز الكبير في أنظمة المعلوماتية لدى أقدم مؤسسة للضمان الاجتماعي بموريتانيا دعت وزراة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة إلى ورشة لتحديث النظام المعلوماتي لدى الصندوق.

وتهدف الورشة التي يشارك فيها ممثلون عن مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والمجتمع المدني إلى دعم الوظيفة الاحصائية للصندوق باعتباره محورا أساسيا ضمن خطة عمل قطاع الضمان الاجتماعي الوطني.

وأوضح السيد محمد ولد اشريف أحمد الأمين العام لوزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الادارة أن هذه الورشة ستمكن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من التسلح بالآليات الضرورية لجمع واستغلال المعلومات الاحصائية والحصول على المعلومات المؤكدة والضرورية لإعداد دراسات تحديثية لأنظمته.

من جهته أخرى أكد المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي السيد محمد علي ولد الددو أن الدولة في إطار تعاونها المثمر مع المكتب الدولي للشغل حددت برنامجا اصلاحيا للضمان الاجتماعي يتضمن عصرنة المؤسسة وتحديث انظمتها،واعداد مخطط لإدخال المعلوماتية لنظم تسيير المؤسسة.

وقال إن هذه الورشة ستمكن القائمين على الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من القيام بتشخيص موضوعي لنظام الضمان الاجتماعي واعتماد تخطيط ملائم للاهداف وإدارة فعالة للانشطة.

ويشكو مراجعو الصندوق من تعقد الإجراءات ومن فوضى التعامل مع البيانات حيث لا يزال الصندوق يعتمد في الكثير من معاملاته على السجلات ورزم الأورق مما يعرض مصالح مؤمنيه ومعلوماتهم للضياع.

المصدر

Advertisements