تقرير: 22 مليار دولار تكلفة تمويل 90 مشروعا بعضها بموريتانيا

arton11159-16ca4.jpg

أعلن البنك الإسلامي للتنمية والصندوق السعودي للتنمية اليوم الأربعاء أنهما أسهما في تمويل 90 عملية تناهز تكلفتها 21.7 مليار دولار في الدول الأعضاء بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بأفريقيا وآسيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام الماضي.
وكشف التقرير السنوي للبنك الإسلامي للتنمية 2012 أن معظم عمليات التمويل تركزت في البنى التحتية والزراعة والتنمية الريفية والصحة والتعليم قدم خلالها البنك 2.7 مليار دولار والصندوق السعودي للتنمية 2.5 مليار دولار في أفريقيا وآسيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأوضح التقرير أن البنك والصندوق السعودي للتنمية اشتركا العام الماضي في تمويل 6 مشروعات كان نصيب البنك الإسلامي في التمويل بقيمة 598 مليون دولار والصندوق السعودي بقيمة 232 مليون دولار.
وشملت تلك المشروعات إقامة مشروعين لإنتاج الطاقة في مصر وتونس ومشروعين للنقل في قرغيزستان والنيجر ومشروع لنقل المياه في البحرين وبناء مستشفى دلال جام في دكار عاصمة السنغال.
وأشار التقرير إلى تعاون البنك مع صندوق أبوظبي للتنمية في 33 مشروعا تناهز قيمتها 84 مليار دولار في 19 دولة من دول أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة آسيا الوسطى خلال الآونه الأخيرة.
كما أوضح التقرير أن البنك والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي اشتركا خلال فترة تعاون مستمرة منذ أكثر من 35 عاما في تمويل 83 عملية في الدول العربية الأعضاء تتجاوز قيمتها 25.6 مليار دولار وجهت معظمها لقطاعات الطاقة والمياه والنقل، وتم إنجاز 60% من حجم عمليات التمويل المشتركة خلال السنوات الخمس الماضية.
كما اشتركا العام الماضي في تمويل 4 مشروعات منها مشروعان للمياه في البحرين وموريتانيا ومشروع للطاقة في مصر ومشروع للنقل في موريتانيا.
ولفت إلى التعاون المشترك في تمويل 59 عملية في الدول الأفريقية بلغت تكلفتها 4.8 مليار دولار.
وبلغ إجمالي التمويل المشترك بين البنك الإسلامي للتنمية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بنهاية العام الماضي حوالي 6.3 مليار دولار موزعة بينهما بالتساوي، وشمل تمويلهما التراكمي 92 عملية بتكلفة بلغت 26 مليار دولار في دول البنك الإسلامي للتنمية بأفريقيا وآسيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأشار التقرير السنوي للبنك الإسلامي للتنمية إلى التعاون بين البنك وصندوق الأوبك للتنمية الدولية وبلغ إجمالي التمويل المشترك بينهما بنهاية الماضي نحو 3.4 مليار دولار، أسهم البنك فيها بقيمة 2.4 مليار دولار وصندوق الأوبك بقيمة مليار دولار.

المصدر

Advertisements